king moon
سجل معانا تجد كل ما هو جديد ومفيد لك وستسعد معانا وتقضى احلى الاوقات
منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  Uuu10
king moon
سجل معانا تجد كل ما هو جديد ومفيد لك وستسعد معانا وتقضى احلى الاوقات
منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  Uuu10
king moon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

king moon



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kingmoon

منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  Stars6
kingmoon


المزاج : منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  1298556234607
الدوله : منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  1298578461382
الاوسمه : منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  1298581764731
ذكر عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  Empty
مُساهمةموضوع: منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان    منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  I_icon12الإثنين فبراير 28, 2011 11:10 am

حدثتكم في مقال سابق عن منهاج القرآن في هداية الإنسان، وعلمنا أن الله سبحانه وتعالى أتى في القرآن الكريم بطريقة فريدة في هداية الإنسان، وهي المزاوجة في الدعوة بالبراهين العلمية العقلية الكونية والدعوة بالآيات النقلية، وبذلك زاوج القرآن بين العقل والنقل، وبين سبحانه أنه لا تعارض بين العقل الصحيح الصريح والنقل الصحيح , واليوم أحاول قدر علمي وطاقتي وما يسمح به المقام أن أبين منهاج الرحمن في تكريم عقل الإنسان، لبيان أهمية العقل في الإسلام وللرد على المرجفين الذين يدعون أنه لا مجال للعقل في الدين , وهذا ما تفنده الآيات القرآنية وأقوال العلماء والفقهاء ويكفي أن نقول في البداية أن علماء المسلمين حصروا المقاصد الضرورية والعامة للشريعة الإسلامية كلها في خمسة مقاصد قال عنها الشاطبي رحمه الله في الموافقات: (إن الأصول الكلية التي جاءت الشريعة بحفظها خمسة وهي: الدين، والنفس، والعقل، والنسل والمال) (أنظر المقاصد العامة للشريعة الإسلامية، يوسف حامد العالم، المعهد العالمي للفكر الإسلامي (1993م)(ص8))، وما يهمنا في هذا المقال هو حفظ العقل، ونبدأ بالسؤال التالي: (ماهو العقل؟!) يقول الراغب الأصفهاني في مفردات ألفاظ القرآن : (العقل: يقال للقوة المتهيأة لقبول العلم ويقال العلم الذي يستفيده الإنسان بتلك القوة عقل ثم قال: وأصل العقل الإستمساك كعقل البعير بالعقال، وعقل الدواء البطن، وعقلت المرأة شعرها وعقل لسانه كفه ومنه قيل للحصن معقل وجمعه معاقل) انتهى.

وقال الدكتور يوسف العالم (في المرجع قبل السابق): (العقل قوة في نفس الإنسان يستطيع عن طريقها إدراك العلوم وتحصيل المعارف (وربط العلاقات)، وله عدة إطلاقات ومعان مختلفة عند العلماء والحكماء عامة. والذي نقصده هو القوة الإدراكية التي تلي قوة الحواس وفي مجال يفوق مجال الحواس ودون مجال الوحي الإلهي الذي يأتي عن طريق الرسل لهداية العقل الإنساني إلى سواء السبيل، ويجنبه الزلل والضلال، ويخرجه من الظلمات إلى النور) انتهى.

ويكفي العقل البشري شرفا أن جعله الله تعالى مناط التكليف، ويسقط التكليف بغيابه أو ضعفه فقد رفع القلم عن النائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يحلم، والمجنون حتى يشفى من جنونه وقد جعل الله تعالى العقل والرشد معيارا للتصرف في المال فقال تعال: " وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً " (النساء/5).

وقال تعالى: " وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَن يَكْبَرُواْ " (النساء/6). فانظر إلى كلمة (السفهاء)، (رشدا) فالمعيار فيهما العقل وحسن التصرف.

وقد حشد القرآن الكريم مئات الآيات القرآنية الدالة على أهمية إعمال العقل في الآيات الكونية، ثم أمر الله تعالى الإنسان صاحب العقل القادر على النظر الفكري الذي يستنبط من دلالات الظواهر ما تدل عليه من علل وأسباب غير ظاهرة للحواس بقوله: " فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " (الروم/50).

وقال تعالى: " إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ{95} فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ{96} وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{97} وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ{98} وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{99} " (الأنعام/95-99).

وقال تعالى في سورة النحل: " هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ{10} يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{11} وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{12} وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ{13} وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{14} وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ{15} وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ{16} " (النحل/10-16 ).

وقال تعالى: " أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ " (النحل/17)، وقال تعال: " وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{67} وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ{68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{69} " (النحل/67-69). ويلاحظ من الآيات القرآنية أن الله عز وجل ختم كل طائفة من آياته الكونية التي وجه أنظار الناس للتفكر فيها بتعقيب (إن في ذلك لآية لقوم يسمعون)، (إن في ذلك لآية لقوم يعقلون)، (إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون)، (إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون).

وحين تتأمل في كل هذه الظواهر التي وجهت للنظر التفكيري فيها نجد أن اكتشاف آيات الله فيها يبدأ عن طريق لفت الإنسان بإسماع الكلام , ثم يعقل ليتوجه العقل إلى التأمل والبحث العلمي الهادئ الرصين، (كما قال الشيخ عبدالرحمن حسن حبنكة الميداني رحمه الله في كتابه القيم براهين وأدلة إيمانية، دار القلم : دمشق 1987م (ص43) من هذه الأدلة القرآنية وغيرها من الأدلة في الكتاب والسنة النبوية المطهرة والفقه الإسلامي نرى منهاج الرحمن في تكريم عقل الإنسان، وتقدير المسلمين لإعمال هذا العقل في تعمير الكون بنواميس الله في الخلق وفق منهاج إيماني بعيدا عن العلمانية (بفتح العين) الإلحادية والداروينية القائمة على المصادفة والعشوائية المجافية لآيات الله في الخلق وتدبيره المحكم لمخلوقاته وخلق كل شئ في هذا الكون وفق ميزان الحكمة والتقدير الإلهي في الخلق كما قال تعالى: " الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً " (الفرقان/2)، " إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ " (القمر/49)، وقوله تعالى: " وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ " (الحجر/19).


وفي كل هذا تقدير وتكريم لعقل الإنسان الصريح البعيد عن اتباع الهوى وتعطيل العقل عن الإيمان بالخالق العليم الخبير اللطيف سبحانه وتعالى.



أ.د. نظمي خليل أبوالعطا موسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kingmoon.yoo7.com
ملك الاحساس

منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  Stars3
ملك الاحساس


المزاج : منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  1298557029973
الدوله : منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  1298578461382
الاوسمه : منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  1298581772233
ذكر عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان    منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  I_icon12الأحد مايو 01, 2011 12:55 pm

منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان  Get-5-2011-tyy8lkof
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهاج القرآن في تكريم عقل الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علوم القرآن الكريم
» الحوار والجدال في القرآن الكريم
» الطريقه المثلي لحفظ القرآن الكريم
» المصباح في زجاجة (من اعجاز القرآن الكريم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
king moon :: القسم الدينى :: القرآن الكريم-
انتقل الى: